• Saturday 6 July 2024
  • 2024/07/06 07:35:08
{سياسية: الفرات نيوز} وصف رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، السيد عمار الحكيم، الاقتصاد الريعي للنفط في العراق بـ"تحد كبير".

وقال السيد الحكيم خلال استضافته في منتدى بغداد للقادة الشباب و الذي إقامته مؤسسة عشتار، إن "الاقتصاد الريعي تحد كبير وأسعار النفط لن تدوم طويلا لاسيما إذا زالت المؤثرات التي أدت لارتفاع الأسعار، ودعونا لكسر معادلة الاقتصاد الريعي والذهاب إلى خماسية الزراعة والصناعة والسياحة والاستثمار والتكنلوجيا، وأن كل هذه العناوين قادرة على أن تفتح نافذة عمل للشباب وتحولهم إلى شريحة فاعلة ومنتجة".

وأشار الى ان "السوداني نجح في أدائه، ما انعكس إيجابا على القوى الداعمة والممكنة له، وإن التركيز كان على الرضا الشعبي عن الحكومة فيما أن هناك رضا شعبيا آخر عن القوى السياسية بدليل نتائج الانتخابات الأخيرة، وإن نجاح السيد السوداني في مهامه السابقة هو ما دفع الاطار التنسيقي لتمكينه في رئاسة الوزراء وتكليفه بإدارة الحكومة".

ولفت السيد الحكيم الى ان "الشباب مرتكز حيوي في واقعنا العراقي عطفا على أرقامهم ونسبهم في المجتمع، مما يتطلب الرعاية والتمكين لهم مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات والمستجدات والتكنلوجيا والمعلوماتية وما شابه".

وبين "يواجه الشباب تحديات كبيرة فكرية واجتماعية وأولها المخدرات، ودعونا لتمكين يتناسب مع إمكانيات الشباب وللثقة بالشباب العراقي والالتفات إلى التجارب الناجحة لهم" مشيرا الى إن "الحكمة مكنت الشباب في أكثر من مكان ومنهم محافظا النجف الأشرف وذي قار، وأهمية أن يكون لنا وزراء شباب، وضرورة استحضار تجارب تمكين الشباب في المنطقة والعالم".

وتابع إن "العمل الثقافي والفكري كان الشغل الشاغل لنا شخصيا قبل تصدينا للمهام السياسية، واننا لا نؤمن بالإزاحة الجيلية إنما نؤمن بالتكامل الجيلي وتكامل الأوار والعمل السياسي لا يختلف عن منهجية الأسرة ولكل أحد من أعضاء الأسرة دوره في إدارة الأسرة وكذلك في الكيانات السياسية".

وأوضح السيد الحكيم "تختلف متطلبات الأجيال تبعا لمتطلبات كل مرحلة وهذا ما يخلق لكل جيل سمات معينة، وأن الأجيال الأخيرة أجيال مختلفة في أولوياتها وتحدياتها ومتطلباتها بحكم التكنلوجيا والمعلوماتية والتطور المستمر ، وأن طبيعة المجتمع المحافظ والسمة العشائرية تمنع ذهاب الأجيال بعيدا باتجاه الأفكار الدخيلة والمنزلقات الخطيرة كما أن تحديات الحياة وتراكم الخبرات يمكن الشباب من إعادة ترتيب الأولويات وتحديث النظرة لقضايا المجتمع والدولة والسياسة".

واستطرد بالقول ان "تيار الحكمة استبق حراك تشرين بشهرين ونصف عندما تموضع في جانب المعارضة كتعبير عن عدم قناعته بالمسار السياسي وقتها ، وكان لتيار الحكمة الوطني حسن ظن بعدد من قيادات الحراك مع قناعته بوجود مساع لاستغلال حركة الشباب لمآرب أخرى".

وقال ان "الانفعال والاندفاع في بداية أي حراك مسألة طبيعية ومن ثم يكتشف أصحاب الحراك أن هناك مشارب فكرية داخل الحراك قد تبعد أو تقرب الأعضاء من بعضهم" منوها الى ان "تعامل تيار الحكمة الوطني مع حراك تشرين لم يختلف إنما اختلف واقع الحراك وتحول إلى أحزاب وتوجهات لكل منها رؤيتها وقناعتها وقراءتها للأحداث".

و لفت الى إن "الحرية حق، شرط أن لا تكون إداة للاعتداء على الآخر أو تتقاطع مع حريته، وإن أي اتهام يوجه باسم الحرية يحتاج إلى دليل وبرهان كي لا يكون استهدافا مباشرا، وضرورة تحديد مسارات الحرية وفق القانون والأعراف السائدة".

وأكد إن "تيار الحكمة تيار الشباب بحكم نسبة الشباب فيه، والشباب ثيمة الحكمة، وأن قيادات الحكمة الشبابية موجودة في مؤسساته الداخلية والمواقع الحكومية التي يتصدى لها".

اخبار ذات الصلة